وصفات الطبخ المغربي ,الحلويات المغربية,البسطيلة بالحوت, اشهـر وصفات,الكسكس المغربي,الطنجية المراكشية,طاجين,طاجين اللحم,طاجين سمك

طاجين بسبع خضر

طاجين بسبع خضر -

    


1 كلغ من اللحم – ربع كاس صغير من زيت المائدة – ربع كاس صغير من زيت الزيتون – نصف ملعقة صغيرة من الملح – 3فصوص ثوم مهروسة – ملعقة صغيرة من التحميرة – ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل – ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود ( ابزار ) – الزعفران الملون – حبة طماطم – حبة بصل – حبتان من اللفت – حبتان من البطاطس – 3حبات من الجزر ( مقشر ) –حبتان من القرع – كاس كبير من الماء – زلافة من الجلبانة ( منقاة ) ملعقة صغيرة من البقدنوس المفروم
طاجين بسبع خضر -

طريقة التحضير - 

نغسل الخضر و نقشرها .نقطع الطماطم إلى قطع صغيرة ( نزيل لها البذور ) و البصل إلى دوائر ثم اللفت و البطاطس على طول .ننجر الجزر و القرع ثم نقسمهما إلى نصفين لنزيل لهما اللب و نقطعهما قطعا طويلة .
في طاجين خاص بالطبخ فوق نار متوسطة نقلي قطع اللحم في زيت الزيتون و زيت المائدة .نرشها بالملح و نحرك إلى إن يتحمر اللحم
 نضيف الثوم المهروس و التحميرة مسحوق الزنجبيل و الفلفل الأسود و الزعفران الملون ثم نخلط كي تتجانس جميع العكناصر .نسكب الماء نغطي الطاجين و ندعه فوق النار حتى يطهى اللحم نسبيا .
نفتح الطاجين نصفف الخضر المنقاة فوق اللحم نضيف الجلبانة و نرش بالبقدونس مفروم . نغلق الطاجين و نترك الكل يطهى فوق نار هادئة لمدة 30دقيقة اجري تقريبا مع مراقبة نضج الخضر .

  افادة -

يمكن طهي هذا الطجين فوق الفحم (مدة طهيه ستكون أطول ) .إما لطهيه فوق نار الفرن العادي يجب إضافة تحته قطعة حديدية خاصة ( تباع في المحلات الخاصة بالفخار).

0 تعليقاتكــــــم:

إرسال تعليق